منتديات عاشق القطيف الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهلا وسهلا بكم في منتديات عاشق القطيف الثقافية

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي

عروووسه
عاشق القطيف
حزن قلبي
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حزن قلبي
عضو شاق طريقه صح
عضو شاق طريقه صح
حزن قلبي

علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي Empty
مُساهمةموضوع: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالسبت أغسطس 09, 2008 11:03 pm

أكد دكتور وائل أبو هندي أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة الزقازيق أن الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام طرح أول علاج للفوبيا والرهاب، وذلك من خلال مقولته الشهيرة 'إن هبت شيئا فقع عليه (فيه) ؛ فإن شدة توقيه أعظم من الوقوع عليه'.

جاء ذلك خلال استضافة المذيعة المصرية نيرفانا إدريس له في حلقة السبت 5 يوليو/تموز 2008 من برنامج صباح الخير يا عرب، والتي كشف خلالها الطبيب المصري أن العلاج بالمواجهة هو الحل العلمي الوحيد لمواجهة الفوبيا والخوف المرضي، وأن هذا الحل هو نفسه الذي طرحه سيدنا علي في مقولته الشهيرة.

وأوضح الدكتور وائل أن هناك أنواعا عديدة من الخوف المرضي أشهرها الخوف من الأماكن المرتفعة والخوف من أن يحدث شيء أثناء الابتعاد عن المنزل أو فيما لا يمكن الحصول على مساعدة خلال التواجد به كالمصعد، ولكن الخوف الذي يصنف كفوبيا مرضية هو الخوف الذي يصاحبه أعراض قلق وتوتر عالية جدا لا تحتمل، والخوف الزائد عن الحد الطبيعي الذي يؤدي للقعود الكامل عن الحركة.

ونصح من يعاني من الفوبيا بعدم التهرب من مخاوفه، مؤكدا أنه بالمواجهة المتكررة يزول الخوف.

لكنه حذر من سلوكيات الأمان التي تجعل الشخص لا يستفيد من المواجهة، وضرب مثلا بفتاة تخشى من الأماكن العامة فتقرر الخروج لحفلة؛ لكنها تشترط خروج صديقتها معها، معتبرا أن هذا الإصرار يجعلها تبقى متشككة في قدرتها على المواجهة وحدها، وبالتالي تبقى الفوبيا دون علاج.

وفسر معاناة السيدات من الفوبيا أكثر من الرجال بأن للمجتمع دورا في ذلك، حيث يساعدها على الانسحاب بحجة أنها امرأة ضعيفة، في حين يؤكد على أن الرجل يجب أن يواجه مخاوفه لأن التهرب يشكك في رجولته.

عاشق القطيف
المدير العام
عاشق القطيف

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 10, 2008 8:48 am

يعطيك الف عافيه

>>حزن قلبي <<

تحياتي
http://3sheq-q.mam9.com
عروووسه
مشرفة عامة
مشرفة عامة
عروووسه

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 11, 2008 10:48 am

طرح في غايه من الابداع

عجبني عجاب طرحك اوخيه

يعطيك العافيه والى الامام..
عذبهم شموخي
مشرفة عامة
مشرفة عامة
عذبهم شموخي

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 14, 2008 11:05 am

علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي 823216654

علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي 550240590
http://3sheq-q.mam9.com/
نبض القلب
المدير العام
نبض القلب

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالأحد أغسطس 17, 2008 2:10 am

و هل في ذلك شك

انا مدينة العلم و علي بابها <<< و العلم كله لازم يمر من الباب

يعطيك الف عافية
ورده دوبها الحنين
عضو مميز
عضو مميز
ورده دوبها الحنين

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 20, 2008 3:42 pm

يسلمو على الطرح الرائع
يعطيك العافيه
تحياتي
حزن قلبي
عضو شاق طريقه صح
عضو شاق طريقه صح
حزن قلبي

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 21, 2008 6:05 pm

يسلم كل من عطر صفحتي بمروره الرائع
تحياتي لكم جميعا
"
حــــــــــــزن قلـــــــــــبي
ملاك السلام
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ملاك السلام

مُساهمةموضوع: رد: علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي   علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 10:04 am

مشكورة اختي حزن قلبي

عالموضوع الحلو

وما عندنا شك في هالشي

الله يعيطكِ الف عافية

تحية معطرة بالورد والكادي

ملاك

علي ابن ابي طالب (عليه السلام) طبيب نفسي
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور نادرة لِبيت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام
» بسمه تعالى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته القصيدة التي ابكت الامام الحجة المنتظر عليه السلام و عجل الله فرجه و أعظم الله له الأجر بمصابه بجده الحسين عليه السلام قتيل العبرات و أسير الكربات المدفون عطشانا الى جانب شط الفرات.
» إذا جاوبت خطأ على هذا السؤال يعني أنك انسان طبيعي مش محتاج طبيب نفسي
» بلاغة الإمام علي عليه السلام
» شعر للامام علي عليه السلام في الايام